فرشوط بلدى
رسالة اداريه

لقد تم نقل المنتدى من هذا السيرفر الى سيرفر اخر , لذلك تتمنى ادراة المنتدى من أعضائها الكرام أن يتفضلوا بإعادة التسجيل فى المنتدى الجديد ليتم نقل مواضيعهم الى حسابهم فى المنتدى الجديد
شكراً لتعاونكم
إدارة المنتدى

للدخول الى المنتدى الجديد

http://www.farshoutbaladi.eb2a.com/vb


نلتقـى لنرتقـى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 كيف نصبح من كتّاب الخواطر..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباشا كرم

المديرالعام
المديرالعام



عدد المساهمات : 156
نقاط : 2739
تاريخ التسجيل : 12/06/2010

مُساهمةموضوع: كيف نصبح من كتّاب الخواطر..   الثلاثاء فبراير 15, 2011 1:05 pm

كيف
نصبح من كتّاب الخواطر...؟

مقتبس للإفادة العامة

[b]ســـــؤال يطــــرح في الكثير من المناسبات ويستأثر بنقاش طـــــويل ،

وتتعدد الأجابات و(تتشعب) دون تحديد واضح ودقيق لمواصفات
الخاطـــــــــــــرة في ظــل ما يحدث وما يدور في داخل نفسيات الكتّاب .

[b]
[b]الــخـــاطـــــــرة: هي ( صدق الأنتماء النفسي لمكنون الذات البشرية من

العديد من الأعتبارات الوجدانية والتاريخية والمصيرية في آن واحد وتأتي
عادة دفعة واحدة تتحكم في دقتها وقوتها الخبرة الأدبية والتجربة الفنية
والبلاغية في تصوير ما يدور في داخل الذات من أنطباعات مختلفة ).

[b]عــنــدمــا نسلم بمبدأ هذا التعريف ... فأن أكثر التعابير وضوحاً (

لاتســـــقط ).
لــكــن

[b](كيف تُـكـتـب الـخـاطـرة؟ ) في نسق أدبي صحيح هذا السؤال ...

هذا هو موضع الحوار

[b]الأســـــقاط الفني :-


[b]هو أنزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطــــي الدلالة على أشياء من الواقع

من الصعب على ( القارئ ) العادي تفسيرها أن لم يكن يعرف دلالة الرمز من
الأســـاااااس ... ولكي نفهم النص ( يجب ) أن نعرف الرمز والدلالة ومن ثم (
حذف ) الرمز وأسقاط الدالة بمكانة ، وهنا سوف يكون المعنى غاية في (
الوضوح التام ).

[b]التنقـــــــــــيط :-

هناك من يستخدم النقطتين التابعتين للنهاية الجملة وهناك من يستخد ثلاث
نقاط أيضاً في نهاية الجملة _ وفي كلتا الحالتين هي تجاوز المعنى القريب
الى المعنى البعيد لكــــــــــلام محذوف وجوده يعيق الوزن ويخلحل الموسيقي
للجملة والعكس .
الفواصل تنعدم الفواصل في الخاطر لكونها تفصل الماني عن بعضها وهذه من سمات
( المقال ) فقط .
النقطة الوحدة أيضاً نعدم لانها تلغي الفكرة السابقة ويأتي بعدها فكرة
جديدة مغايرة .وهي من سمات المقال .

[b]أنتــــــــــــــقاء الكلـــــــــــــــمات :-

في السابق تحدثنا أن الخاطرة تكون قوية إذا أتسم صاحبها بقوة أدبية ( بارعة
) تعكس قوة القراءة وتخزين المفردات الكلامية ...
لذا الحرص على ( أنتقاء ) الكلمات القوية ذات الدلالة التصويرية شئ مهم
ومطلوب لكي تكون الخاطرة ( أكثر ) تعبيراً وليس أكثر جمالاً ، لأن ( الجمال
) يأتي بطبيعة الحال بعـــد قوة التعبير والتصوير وليس قبل ذلك .

[b]
[b]الخلــــــــــــــــط الفكـــــــــري :-


[b]هناك بين من يخلط بين أنوع كثيرة من الأدب مثل الرسائل ، والمقال ،

والخاطرة ، والقصيدة ( من فئة التفعيلة ) ،و بين القصة ، والرواية .
والخلط في العادة يأخذ مسمى فصيلة غير الفصيلة المطروحة قد لايستطيع أيضاً (
القارئ العادي ) أن يفسر الأختلاف الأدبي مالم يكن ملمّـاً بكل تفاصيل
الأنواع المختلفة وقد نجد من يكتب بعض القصص القصيرة على أنها (
خاطـــــــرة ) والعكس بالمثل في بقية الفصائل الأدبية الأخرى . ففي القصة
والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات الخواطر بينما يكثر
التوجيه في المقال وينعدم في القصة والمقال ونجد أن هناك رسالة داخل المقال
يجب أن تصل الى القارئ بينما نجد مجموعة من ( الأهداف ) في القصة يجب أن
تصل الى القارئ ... أما ( الرسائل الأدبية ) فتأخذ طابع الدعوة والأرشاد
والموعظة والنصايحة الى شخص أو مجموعة من الاشخاص ( أربَ شئ الى هذا النوع
هي الخطابة ) كموضوع ألا أنها تختلف لكونها في العادة تحتاج الى منبر وشكل
جماهيري لتوصيلها الى الجمهور .

[b]الشكـــــــــــل التعبيري ( التصــــــــوير ) :-

تلبس الخواطـــــــر في الغالب ( ثوب الحــــــــــــــزن ) وهذا ما يجهل
القارئ يتفاعل معها بشكل عاطفي .خاصة اذا كانت ذات كلمات قوية ومعبرة
وحزينة .

[b]أنواع الخوطر من حيث الشكل :-


[b]
[b]هناك ثلاث أنواع من الخوطر من حيث الشكل:-

1- القصيرة .
2- المتوسطة .
3- الطويلة .

[b]وتكون ( المتوسطة ) في العادة هي الأكثر جمالاً لوجود التماسك الفكري القوي

وأنحصار الرموز وقـلّـتها ، وعلى عكس ( الـطـويـلـة ) التى تكون المعاني
فيها كثيرة وتتعدد فيها الرموز . بالنسبة ( للـقـصـيـره) تحتوي في الغالب
على رمز أو رمزين وتكون كلماتها بسيطة وسهلة الفهم .

[b]
[b]متى تكــــــــــــون الخوطــــــــــر ترف فكــــــــــري :-


[b]
[b]في العادة تأتي الخوطر نتيجة ( الضغط النفسي ) الشديد ، لكن هناك من يجيد

كتابتها دون ذلك هنا تصبح الخاطـــــر نوعاً من الترف الفكري تتسم بالطول
وتعدد المعاني وتشعب الافكار فتصبح أقرب الى المقال منها الى الخاطــــــرة
، ومعرفة فن كتابة الخواطر يدفعنا إلى تقديم الخاطره بشكل ( أفضل )
وبطريقه مدروسه تجتمع فيها الخلجات العفويه ، والتنميق المدروس فكما للـشعر
( أوزان وقوافي وبحور ) ، فالخاطره لا تعني الكلمات ( متحرره ) وظاهرة خبط
عشواء ، فهناك الرمز وهناك الفنون البديعيه ، من كنايات وأستعارات والتي
إن تواجدت يجب التنسيق فيما بينها والعمل على إيجاد روابط فيما بين الجمل
والأفكـــــار ، والتنقل بين الأفكار يحتاج لوجود صله فلا يعبر عن فكره ثم
ينتقل في الجمله او العبارة الأخرى إلى شط مغاير تماماً لما بدأه وبدون
إيجاد أدنى صله فيما بينها
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]

_________________________________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
باندة الاسكندرية
عضو نشط
عضو نشط


عدد المساهمات : 81
نقاط : 2476
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف نصبح من كتّاب الخواطر..   الجمعة مارس 04, 2011 3:31 pm

جزيل الشكر لك على الموضوع الجميل

تسلم الايادي على حسن الاختيار

تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف نصبح من كتّاب الخواطر..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرشوط بلدى :: الأدب والشعر :: منتدى خواطر الأعضاء الشعرية-
انتقل الى: